18 مايو، 2024

الفنان هانى يوسف : كل صورة تجربة بحد ذاتها فأنا من أصنع الصورة

الفنان هانى يوسف مصور مصري من مواليد القاهرة نوفمبر1967 ، بكالوريوس تجارة ، دراسة سنتين في الجامعة الأمريكية ، دبلوم في الكمبيوتر من كندا .
كانت البداية من صورة التقطتها منذ أكثر من ثلاثون عاماً في أحد المنتزهات حين أحضرت لي والدتي كاميرا هدية والتي كانت وقتها تعتمد على الأفلام .
التشجيع في بداية المشوار هو السبيل للأبداع في المستقبل ولا أنكر دور الأهل في تشجيعي .
تخصصت في تصوير الطبيعة الصامتة Still Life والتصوير فائق السرعة من أكبر الإنجازات التي كنت احلم بها.
شاركت في العديد من معارض العربية والدوليه ، ما يقرب من 40 معرض .
تم نشر صور لى على العديد من أغلفة وصفحات داخلية للمجلات .
عقـدت عدة لقاءات مع عدد من القنوات التليفزيونية والبرامج الإذاعية .
عقدت العديد من المحاضرات الخاصة بتصوير الطبيعة الصامتة .
تم تكريمي في العديد من الجهات وحصولي على الشهادات والميداليات التقديرية .
المصور العربى او العالمى الذى أثر فى هانى يوسف هو الفنان والكاتب والمصور / أحمد مراد
والعالم “إدوارد جيمس مويبريدج”، مخترع التصوير فائق السرعة، الذي عاش ما بين 1830 إلى 1904
مقومات الصورة الناجحة من وجهه نظر الفنان هاني يوسف قائلاً:
أتمنى ان تعطني المساحة الكافية في هذه النقطة لأنها المحور الحقيقي والأساسي لمقومات الصورة الناجحة.
أنواع التصوير بوجه عام حسب موقع ويكيبيديا .. ما يقرب من 19 نوع.
تصوير الطبيعة الصامتة والتصوير فائق السرعة هما أكثر أنواع التصوير التي درستها وعشقي في صنع الصورة التي اصورها، وممكن ان نتحدث عن التصوير فائق السرعة في موضوع آخر .
تصوير الحياة الصامتة والتصوير فائق السرعةHigh-speed photography مثل غيرهم من أنواع التصوير يحمل رسالة ومعنى وهـدف من المصور إلى المشاهـد .
خلينا نقول أنه يتوجب على المصور المحترف لفن الحياة الصامتة Still life photography أن يكون دارسًا لمعاني ودلالات الأشياء، فعلى سبيل المثال قد يمثل العنب رمز “الحياة” والكاميرا تعنى “الرؤية” والشموع تعنى “الأبدية” أو “التضحية” والكتب تعنى “المعرفة” وغيرها لأنها تمتلـك عمـق كبيـر فى المعنـى والابتكـار . والتي تحتاج إلـى عـدد من العناصـر المتناسقـة لعمل التكوين.. والقـدرة علـى ترتيـب وتنظـيم هــذه العنـاصر فــي تناســق مما يجعل العيـن تـنـتـقـل مـن عنصـر إلى آخــر دون ملـل .
كما أن لها من القواعـد والأسس التي تقوم عليها في إعـداد التكوين .
نقدر نقول ان تصوير الطبيعة الصامتة هو تصوير العنـاصر أو الأشيــاء الثــابتــة، حيـث تـتـكـون الصورة مـن “عنصر أو أكثر” للإظهار فكـره معينـة في ذهـن المصور، وغـالبـاً مـا يـتـم العمـل عليها داخـل الاستيديو لتنسيـق التكـويـن والإضـاءة .
الحياة الصامتة تــُـعبير عن الـفـكرة أكثـر ، بسبـب أن المصور هو الذي يعــد كـل شيء “الفكرة – التكوين – الإخراج – توزيع الإضاءة – التصوير – مرحلة التعديل على الصورة” .
“الصورة وحـدهـا لا تكفـى ، الطبيعة الصامتة عبـارة عـن إحسـاس يـتـشـابـك فيـه الظـل والنـور والألـوان ، مشكلا عالماً جميلا ومتناسـق” .
بإمكانيـات بسيطة ممـكـن نصور الواقـع بـأدق تفاصيـله، مـن مكونات مـاديـة صامتـة، فهــى تحــرك الجمــادات، وتحـولــه لحيـاة تعــرف بفـن تصوير الطبيعة الصامتة .

الفكــرة في الطبيعة الصامتة تعتبـر حجــر الأســـاس فــي صنـاعـة الصـورة القويــة ..هناك أفكـار مباشـرة .. وأفكـار تشيـر إلى فكـرة معينـة .
تــُـعد اختيـار الفكـرة من أساسيـات تصوير الحياة الصامتة ، فقد يكون التركيز على التكوين بشكـل عـام أو إبـراز عناصر معينة من التكوين والتركيز عليها مثـل الوقت “ساعة” .
يجمـع تصـويـر الحياة الصامتة بيـن جــودة التكــويـن واكتمـال العنـاصـر في الصورة .. وكـذلـك احتـرافية الإضـاءة، وهو الأمـر الذى يـُعـد عمـاد هـذا النوع مـن فنـون التصـويـر .. والـذى يجـب على المصور اختيـار عناصـره بعنـايـة فـائـقــة ، لأن كل عنصر من العناصـر يعكـس معنـى معيـن .. ويـُعـد رمـزاً لشـئ معيــن ، كما أنه يجـب جــذب النظـر للعمـل الفنـي وأدراك تفاصيـل الموضـوع .. فكلمـا تميــز التكـويـن بالبساطة زادت قدرتـه علـى جذب النظـر والتـأمـل والاستمـتـاع.

يجب مراعــاة البسـاطـة والشكل والـوحـدة والعمـق والـتوازن والملمـس والحجـم ومـركـز الاهتمـام في إعداد التكوين.

الاضـاءة هي العنصر الأهــم والاصعب في تصوير الحياة الصامتة .. والتي يجب على كل مصور أن يفهمهـا بـدقـة أتقــان ، فهمك للإضاءة واحترامك لمصادرها واستخدامك لتوزيعها .. سوف يحسن من مهارتك في إخـراج صـورة بـدرجة كبيـرة ترضى عنهـا .
عند اختيار مكونات الصورة ينبغي على مصور الحياة الصامتة بأن يختار عناصر تعكس الإضاءة بشكل جميل ، مثل الأشياء ذات اللون الأبيض والأسود وكذلك النحاس والفضة والذهب وغيرها من المعادن التي عندما تتفاعل مع الإضاءة تضفى لمسات سحرية مميزة .

تصوير الحياة الصامتة يتطلب إحساسًا قويًـا بالواقـع … لأنـه لا يمـكن التعبيـر عنـه في كثيـر مـن الأحيـان بالكـلام … ونــلجـأ إلى الصـورة كونهـا الوسيلـة الأفضـل . والتى لا يعد أمرًا سهلًا …فهــو يحتـاج إلى أسـاليـب تنسيـق معينـة للمـواد وللجمـادات المستخدمـة في إعــداد عملية التصوير، وذلك يأخذ وقتاً وجهدًا كبيراً .
من أفضل تجربة تصويرية فى حياة الفنان هانى يوسف قائلاً: انا بعتبر كل صورة تجربة جديدة ومختلفة وتحديداً في تصوير الطبيعة الصامتة والتصوير فائق السرعة لأن كل صورة تجربة بجد ذاتها فأنا من أصنع الصورة.
فالصورة التي احلم بيها هي صورة تجوب كل انحاء العالم وتؤثر في كل الشعوب ولا أعتقد أني قد صادفتها حتى الآن.