16 مايو، 2024

“مصر هبة النيل” من معرض الابتكار الفني الدولي

مسابقة شهر النيل بعنوان “مصر هبة النيل” من معرض الابتكار الفني الدولي

يعلن معرض الابتكار للفنون التشكيلية عن مسابقة بدورته الثالثة تحت عنوان “مصر هبة النيل”، وذلك بحضور كبار الفنانين التشكيليين؛ لتمثيل لجنة التحكيم في المسابقة التي ينظمها المعرض.

واستكمالاََ لعرض إبداعات فنية وإبراز لوحات تعبر عن النيل والحضارة المصرية الفرعونية القديمة.

يعتبر نهر النيل من أنهار الجنة على الأرض، أبرز المؤرخ هيرودوت من خلال مقولته الشهيرة “مصر هبة النيل”، وذلك لأن نهر النيل هو أطول أنهار القارة الإفريقية، وهو نعمة من أنعم الله سبحانه وتعالى على جميع المصريين.

ونظرًا لأهميته فقد كان مطمعًا للعديد من الدول الاستعمارية، لأنه يمر بعشر دول تسمى دول حوض نهر النيل.كما تحدث عنه العديد من الشعراء والأدباء منهم هيرودوت وأمير الشعراء أحمد شوقى وحافظ إبراهيم.

يتم الاحتفال بنهر النيل كل عام، ويأتى ذلك تقديرًا من المصريين واعترافًا بجميل النيل على أرض مصر وشعب مصر. هناك العديد من الأساطير عن القدماء المصريين منها أنهم كانوا يلقون فى نهر النيل أجمل فتاة لديهم، كانوا يجمّلونها ويلقونها فى النيل قربانًا له .
مظاهر الاحتفال بهذا اليوم كثيرة جدًّا منها إقامة الندوات فى بيوت وقصور الثقافة ومراكز الشباب وسير المراكب الملونة المكسوة بالورود فى مجرى نهر النيل وإقامة عروض فنية ومائية لبيان عظمة نهر النيل وأهميته فى حياة المصريين.

وينطلق المعرض في الفترة من ٦-١٠ أغسطس من الشهر القادم، وتنطلق فاعليات المعرض من قاعة الأهرام كمقراََ رئيسياََ للفعاليات، يُعد هذا المعرض أول معرض له مجلة إلكترونية خاصة وذلك ما يميزه عن غيره في الساحة الفنية.
كتب :
ساندي سعيد
فاروق محمد
بسمله فتحي
محمود طارق